Page 81 - web
P. 81

‫‪ISSUE No. 446‬‬      ‫لتحديد كيفية تعامل الوسائط الرقمية مع المعلومات‬                                                                    ‫تعزز الوعي الثقافي والتعددية الثقافية؛ من خلال تعلم‬
                   ‫والمستخدمين والمجتمع ككل‪ ،‬ومن ناحية أخرى‪ ،‬يمثل‬                                                                     ‫كيفية الوصول إلى مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية‬
                   ‫نظام القيم الأخلاقية مجموعة من القيم التي تحكم السلوك‬                                                              ‫والتفاعل معها‪ ،‬إذ يصبح الطلاب أكثر قدرة على فهم‬
                   ‫الأخلاقي العام للمجتمع‪ ،‬نظام القيم الأخلاقية هو المعيار‬                                                             ‫واحترام الثقافات المختلفة والقيم الأخلاقية التي تحكمها‪.‬‬
                   ‫الرئيسي للحكم على الصواب والخطأ الأخلاقي‪ ،‬حيث تضم‬                                                                  ‫‪ 	3-‬التعلم التفاعلي والتعاوني‪ :‬يمكن للتربية الإعلامية الرقمية‬
                   ‫القيم الأخلاقية‪ :‬الحقيقة والعدالة والصدق والاحترام والحرية‬                                                         ‫أن تشجع على التعلم التفاعلي والتعاوني بين الطلاب؛ عن‬
                                                                                                                                      ‫طريق المشاركة في منصات التواصل الاجتماعي والمنتديات‬
                            ‫والمساواة والتسامح وحماية الخصوصية‪ ،‬وما إلى ذلك‪.‬‬                                                          ‫والمجموعات الرقمية‪ ،‬كما يمكن للطلاب تبادل الآراء والأفكار‬
                   ‫فإزالة الغموض عن حقيقة وموضوعية الخطاب الإعلامي‪،‬‬                                                                   ‫والخبرات مع الآخرين‪ ،‬وبالتالي تعزيز التفاهم والتسامح وتعزيز‬
                   ‫مرتبط أسا ًسا بتبني سياسة الصرامة من خلال استخدام الإعلام‬
                   ‫الرقمي كوسيلة أساسية للتضليل الإعلامي‪ ،‬وبث مواد محرضة‬                                                                                                     ‫القيم الأخلاقية‪.‬‬
                   ‫تؤثر على استقرار المجتمع‪ ،‬ويتطلب ذلك ثورة جذرية في تجاوز‬                                                           ‫فالدور التربوي للتربية الإعلامية الرقمية إ ًذا ُيسهم في زيادة‬
                   ‫مبدأ «إعاقة الثقة» الذي يهدد الثقة‪ ،‬سواء على مستوى الأفراد‬                                                         ‫الوعي بالخصوصية والأمان الرقمي‪ ،‬وتعزيز القيم الأخلاقية‬
                                                                                                                                      ‫والمسؤولية في استخدام وسائل الإعلام الرقمية‪ ،‬هذا كله‬
                             ‫أو الجماعات والمؤسسات‪ .‬ويرتكز ذلك على مستويين‪:‬‬                                                           ‫يساعد التنشئة على أن يصيروا مستخدمين أكثر ذكا ًء ووع ًيا في‬
                   ‫الأول‪ :‬يتمثل في رفع الوعي بمخاطرها وآثارها على الوعي‬
                   ‫الجمعي‪ ،‬وتنمية التربية الإعلامية للمواطن بهدف الوصول إلى‬                                                                        ‫العالم الرقمي ومساهمين إيجابيين في المجتمع‪.‬‬
                                                                                                                                      ‫هناك إذن علاقة وثيقة بين أخلاقيات الوسائط الرقمية ونظام‬
                                                            ‫المواطنة الرقمية‪.‬‬                                                         ‫القيم الأخلاقية‪ ،‬بحيث تشكل الأخلاقيات المبادئ التوجيهية‬
                   ‫والثاني‪ :‬يهدف إلى الرفع من مقومات الردع السيبراني وكوابح‬
                   ‫الاستقطاب الافتراضي وتفكيك مختلف الأوعية المغذية له‪،‬‬
                   ‫وفرض مجموعة من القوانين والضوابط التي تحد من استفحال‬
                   ‫انتشار ثقافة التفاهة والفوضى الأخلاقية الممنهجة‪ ،‬وتجاوز‬

                                                 ‫عباءة الفواعل التي تستند إليها‪.‬‬
                   ‫وبالتالي لابد من تضافر الجهود بين الجميع‪ ،‬بد ًءا بالتكوين‬
                   ‫والتربية‪ ،‬سواء عبر المدرسة بمختلف مستوياتها عبر إدراج‬
                   ‫التربية الإعلامية والرقمية ضمن المناهج التعليمية المدرسية‬
                   ‫والجامعية‪ ،‬أو عبر مراكز البحث العلمي الذي يمكننا من التنبيه إلى‬
                   ‫الخروقات الأخلاقية وإلى الأضرار المحتملة‪ ،‬حيث يستطيع البحث‬
                   ‫العلمي أن يفهم الإشكالات الأخلاقية والعميقة من طرف هذه‬
                   ‫المنصات الرقمية‪ ،‬وعبر الإعلام والسياسات الثقافية‪ ،‬لأجل التنبيه‬
                   ‫إلى الخروقات الأخلاقية والأضرار المحتملة وكيفية استثمارها‬

                                                                 ‫بشكل إيجابي‪.‬‬
                   ‫وباختصار‪ ،‬إن الإعلام الرقمي يتعايش مع منظومة القيم‬
                   ‫الأخلاقية من خلال تطبيق وتعزيز القيم الأخلاقية في أساليب‬
                   ‫عمله وأخلاقياته‪ ،‬والالتزام بأخلاقيات الإعلام الرقمي يسهم في‬
                   ‫بناء وسائل إعلامية رقمية مسؤولة وموثوقة تخدم المجتمع‬
                   ‫بشكل إيجابي‪ .‬ففي ظل ما نعيشه من فوضى أخلاقية تمس‬
                   ‫الفأيفراالإدعولاالجم املارعقامت‪،‬يب‪،‬ا ُمتم َّمثلنةالفضير ثورقةا تفعةزايلزتالعاحومارلوااللتمنواعيسةببالواألأخلماثقل‬
                   ‫مع هذه الوفرة التقنية من خلال خلق منصات مصممة أخلاق ًيا‪،‬‬
                   ‫ينتج عنها استخدامات آمنة‪ .‬والهدف هو التحول الأمثل نحو بيئة‬

                      ‫أكثر أخلاقية ومسؤولية‪ ،‬وهذا من أهم أدوار الإعلام الرصين‪.‬‬

               ‫‪81‬‬
   76   77   78   79   80   81   82   83   84   85   86